Tuesday, February 8, 2011

"ويكيليكس: إسرائيل والولايات المتحدة تفضلان عمر سليمان لخلافة مبارك


"ويكيليكس: إسرائيل والولايات المتحدة تفضلان عمر سليمان لخلافة مبارك
ذكرت برقية دبلوماسية أميركية سربها موقع "ويكيليكس" الالكتروني أن إسرائيل تنظر منذ وقت طويل إلى عمر سليمان نائب الرئيس المصري حسني مبارك على أنه الافضل بالنسبة لها لخلافة مبارك في الحكم.

وقالت البرقية التي كتبتها السفارة الاميركية في تل أبيب عام 2008: "طلبنا من السفارة في القاهرة تحليلا عن سيناريوهات خلافة الحكم في مصر لكن لاشك أن إسرائيل ترتاح أكثر لاحتمال تولي عمر سليمان السلطة".

وزار سليمان الذي رأس الاستخبارات المصرية منذ عام 1993 إسرائيل كثيرا وعمل كوسيط في صراعها مع الفلسطينيين. وأيدت الولايات المتحدة جهودا انتقالية بدأها سليمان الذي عينه مبارك (82 عاما) نائبا له بعد احتجاجات حاشدة دعت إلى إنهاء حكمه المستمر منذ 30 عاما.

ولخصت البرقية التي تعود ليوم 29 آب (أغسطس) 2008 محادثات بين وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك وقادة مصريين بمدينة الاسكندرية الساحلية المصرية.

ونقلت البرقية عن دافيد هاحام أحد مستشاري باراك قوله إن الوفد الاسرائيلي: "صدم بسبب مظهر مبارك المتقدم في العمر وطريقة كلامه المتثاقلة".

وأضافت: "أشار هاحام إلى أن الاسرائيليين يعتقدون أن سليمان يرجح أن يصبح الرئيس الانتقالي على الاقل إذا توفي مبارك أو أصبح غير قادر على العمل". وقالت: "أفاض هاحام في الثناء على سليمان (..) وأشار إلى أن الخط الساخن المفتوح بين وزارة الدفاع الاسرائيلية وجهاز الاستخبارات العامة المصرية أصبح الان يستخدم بشكل يومي". وأوضحت البرقية أن باراك أثنى علنا على جهود مصر لوقف تهريب الاسلحة إلى مقاتلين في قطاع غزة.

وأشارت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية إلى أن سليمان حصل السبت الماضي على دعم وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لقيادة الفترة الانتقالية للديمقراطية بعد أسبوعين من المظاهرات المطالبة باستقالة الرئيس مبارك.

وقالت أيضا إن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون تحدث إلى سليمان أول أمس، وحثه على اتخاذ "خطوات جريئة وموثوقة" ليظهر للعالم أن مصر على وشك الدخول في مرحلة انتقالية "لا رجعة فيها وعاجلة وحقيقية".


وأشارت إلى برقيات مسربة من السفارة الأميركية بالقاهرة وتل أبيب تكشف التعاون الوثيق بين سليمان والحكومتين الأميركية والإسرائيلية، وكذلك الاهتمام الشديد من جانب دبلوماسيين بالخلفاء المحتملين للرئيس مبارك "الذي تقدم في السن كثيرا".

وتؤكد الوثائق على الوضع الحرج الذي تسعى الحكومة المصرية للمحافظة عليه في سياسات الشرق الأوسط بصفتها دولة عربية رائدة لها علاقة قوية بالولايات المتحدة وإسرائيل.

Read more In Mega fm Read health news health big social network social network ميجا اف ام هيتس اف ام ستار اكاديمي 8 star academy 8

No comments:

Post a Comment