Wednesday, February 16, 2011

ليبيا تفرج عن معتقلين سياسيين واصابة 14 في احتجاجات بنغازي | اخبار عربية هامة


قال ناشط حقوقي لرويترز ان ليبيا ستفرج يوم الاربعاء عن 110 شخصا معتقلين لانتمائهم لجماعة متشددة محظورة فيما اندلعت اشتباكات في بنغازي اسفرت عن اصابة 14 شخصا وتحدثت المعارضة عن

سقوط قتيل
وقال محمد طرنيش رئيس جمعية حقوق الانسان في ليبيا لرويترز ان المعتقلين هم اخر أفراد من الجماعة المحظورة مازالوا محتجزين وانه سيطلق سراحهم من سجن أبو سليم في طرابلس
الى ذلك قال شاهد عيان وصحيفة محلية ان حشدا من الغاضبين لاعتقال ناشط حقوقي اشتبك الليلة الماضية مع الشرطة ومؤيدين للحكومة بمدينة بنغازي في شرق ليبيا مما أسفر عن اصابة 14 شخصا. ومن جانبه قال التلفزيون الليبي ان هناك مسيرات مؤيدة للزعيم معمر القذافي تجوب أنحاء البلاد يوم الاربعاء.
وجاء في الطبعة الالكترونية لصحيفة قورينا الليبية الخاصة التي يقع مقرها في بنغازي أن المتجمهرين كانوا يحملون قنابل مولوتوف وأنهم رشقوا الشرطة بالحجارة. وأضافت أن المحتجين تجمهروا أمام مبنى مديرية أمن بنغازي مطالبين بالافراج عن الناشط فتحي تربل ثم توجهوا الى ميدان الشجرة حيث اشتبكوا مع أفراد الشرطة ومؤيدين للحكومة. وقالت ان الاشتباك لم يستمر طويلا وان مؤيدي الحكومة أخرجوا المتجمهرين من الميدان.
ونقلت الصحيفة عن مدير مستشفى الجلاء ببنغازي قوله انه سقط 14 مصابا "ثلاثة منهم من المخربين وعشرة من رجال الامن".
وقال أحد سكان بنغازي في اتصال أجرته رويترز ان المشاركين في الاحتجاج أقارب نزلاء بسجن أبو سليم في طرابلس والذي يوضع به عادة المعتقلون من المتشددين الاسلاميين والمعارضين للحكومة.
وقال شاهد طلب عدم ذكر اسمه "الليلة الماضية كانت ليلة سيئة."
وأضاف "كان هناك نحو 500 أو 600 شخص وتوجهوا الى اللجنة الثورية (مقر الادارة المحلية)... وحاولوا دخول اللجنة الثورية المركزية... وألقوا بالحجارة." وتابع قائلا "الوضع هاديء الان."
وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لحشد من مؤيدي الحكومة بالعاصمة الليبية.
وردد المحتشدون هتافات تتهم قناة الجزيرة التلفزيونية ومقرها قطر بنشر أكاذيب
وفي وقت سابق افادت تقارير اعلامية مغاربية أن رجال الأمن بمدينة بنغازي حاولوا تفريق مئات المتظاهرين باستخدام خراطيم المياه، بعد أن تجمعوا بميدان الشجرة وشارع عمر بن العاص في المدينة ذاتها حيث تراشقوا بالحجارة مع عناصر من اللجان الثورية المؤيدة للنظام الليبي.
بينما وردت أنباء غير مؤكدة فجر الأربعاء عن سقوط قتيل من المتظاهرين ونقل عشرات الجرحى إلي المستشفى لتلقي العلاج وفق ما اعلنت صحيفة ليبيا اليوم
هذا وصعدت قوى المعارضة الليبية ونشطاء ليبيون في الخارج من حدة النبرة المطالبة بتنحي الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاما وجميع أفراد أسرته عن كافة السلطات والصلاحيات في البلاد، ودعا بيان أصدرته 213 شخصية ليبية معارضة و13 هيئة وتجمعا وحزبا معارضا لنظام القذافي الى إطلاق الحريات وانتقال سلمي نحو مجتمع تعددي، فيما ظهرت دعوة على الانترنت الى التظاهر في ليبيا "ضد الفساد والفقر" غد الخميس.
وقال البيان أن "ليبيا تعيش واقعا من البؤس وحالة ترد يعيشها المواطن على كافة مستويات حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع الانهيار التام في كل القطاعات".. وأضاف " حقنا لدماء أبناء وطننا، فإننا نطالب بحق الشعب الليبي في الخروج للتعبيرعن رأيه في مظاهرات سلمية، دون أية مضايقات أو استفزازات، أو تهديدات من قبل النظام أو عناصره".
وأكد البيان على ضرورة تنحي القذافي وجميع أفراد أسرته عن كافة السلطات والصلاحيات والاختصاصات، وتابع "نؤكد نحن الموقعين على هذا البيان أننا سندعم، إعلاميا وحقوقيا وسياسيا، المطالب المشروعة التي يرفعها الشعب الليبي في مظاهراته واعتصاماته السلمية".
ودعا الموقعون على البيان "القوى الفاعلة في ليبيا لتأمين آلية انتقال سلس للسلطات والأجهزة السيادية من قضائية وتشريعية وتنفيذية في البلاد، لحقن دماء وأعراض وممتلكات الشعب الليبي، بكافة جهاته، وعناصره، وانتماءاته، وقبائله".
وختم البيان "إننا في هذه المرحلة التاريخية التي تشهد مخاضا سياسيا يقوده شباب وأبناء الأقطار العربية المجاورة وغيرها من الدول، نطالب كل أبناء ليبيا بمن فيهم العاملون في مؤسسات النظام بأن يغلبوا مصلحة البلاد والشعب على كل شيء وأن يتخذوا القرار الصائب وأن يدركوا أن التجارب قد أثبتت أن العاقبة لا تتغير حتى وإن تأجل التوقيت".
وتزامن نشرالبيان مع دعوة ظهرت في الايام الاخيرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الى التظاهر في ليبيا "ضد الفساد والفقر يوم الخميس السابع عشر من فبراير".


No comments:

Post a Comment