Wednesday, April 27, 2011

أميرة الفضل تناقش قضية الزواج المبكر عربياً


أميرة الفضل تناقش قضية الزواج المبكر عربياً

الاعلامية أميرة الفضل
تناولت الإعلامية أميرة الفضل من خلال برنامجها "أميرة"، الذى يبث على تلفزيون "الآن" مؤخرا، ظاهرة "الزواج المبكر"، التى لا تزال منتشرة جدا فى الدول العربية، حيث أوضح البرنامج الإحصائيات التى تقول إنه فى مصر أكثر من مليون أنثى قاصر تجبر على الزواج المبكر، بينما فى اليمن، تصل النسبة إلى 48٪ من الفتيات اللاتى يتم تزويجهن بين سن العاشرة والرابعة عشرة.

استضافت أميرة بالبرنامج السيدة خديجة السلامى الملحق الثقافى بالسفارة اليمنية فى فرنسا والمخرجة اليمنية التى أرغمها خالها على الزواج فى الحادية عشرة من عمرها، وبعد ثلاثة أسابيع، هربت من بيت زوجها وطلبت الطلاق. 

الدكتور عبد العزيز العساف، مستشار علم النفس، أكد أنه عندما يتم إجبار فتاة قاصر على الزواج من رجل لا تعرفه، فلن تشعر بأى نوع من المشاعر تجاهه، وتعتبر علاقاتهما الجنسية كنوع من الاغتصاب.

أما نهى محمد على حسن آخر من استضافها البرنامج، وهى سيدة مصرية، عمرها 21 عاماً أجبرت على الزواج من قبل والدها فى سن الرابعة عشرة، روت كيف عذبّها زوجها وأساء معاملتها، حتى أنه أجبرها على تعاطى المخدرات معه. وتعرضت نهى مرات عديدة للإجهاض لأن زوجها اعتاد أن يضربها أثناء حملها، ورزقت أخيراً بابنتها نور، التى ولدت مع إعاقة فى ساقيها بسبب تعاطى والديها للمخدرات.

وحاولت نهى اتهام زوجها بسوء المعاملة، فدخل السجن لفترة قصيرة، وبعد ذلك أجبرها على إسقاط التهمة عنه، كما أنه اعتدى بالضرب على شقيقها ودمّر منزل والدتها، وتعيش نهى حالياً فى السويس مع ابنتها وتقول أنها لا تستطيع العودة إلى القاهرة خوفاً من تعرضها للتهجم عليها من جديد، وحاولت الحصول على الطلاق لكن زوجها يقول أنه لن يسمح بذلك أبداً. وبسبب مشاكل مالية، لا تستطيع نهى توكيل محام لمساعدتها فى طلاقها، فتطوع عصام اسلامبولى لتولى قضيتها مجاناً.


Read more In Mega fm Read health news health big social network social network ميجا اف ام هيتس اف ام ستار اكاديمي 8 star academy 8

No comments:

Post a Comment